الأربعاء، يوليو 13، 2016

من حركة انتقالية عادية لمفتشي التعليم إلى حركة بالتبادل وتصفية الحسابات.

نشر بتاريخ :

من حركة انتقالية عادية لمفتشي التعليم إلى حركة بالتبادل وتصفية الحسابات.

Mohamed El khodari,

محمد الخضاري، مفتش في التوجيه التربوي، باحث تربوي وكاتب رأي
10 يوليوز 2016، الثالثة صباحا، الدار البيضاء، فاس – المغرب 
Mohamed El khodari, Casablanca-Fès – Maroc -Morocco 
____________________
مرت سنة كاملة على لفت الإنتباه واستنكار تصفية الحسابات والتلاعب بالشأن التربوي من خلال نتيجة الحركة الإنتقالية لمفتشي التعليم لسنة 2015. المشكل لم يقتصر في السنة الماضية وما قبلها على تصفية الحسابات، بل أكثر من ذلك: بداية تحويل الحركة الإنتقالية العادية إلى حركة انتقالية بالتبادل. ومقارنة بين الحركة الإنتقالية للسنة الماضية والسنة الحالية فالأمر أصبح أعقد وأكثر "ظلما وعدوانية" بالنسبة لمفتشي التعليم في جميع
المجالات: الإبتدائي، الثانوي، التوجيه التربوي، التخطيط التربوي والمصالح المادية والمالية. 
نتيجة الحركة الانتقالية-المهزلة لمفتشي التعليم لسنة 2016: فقط أربعة (04) أسماء وفقط في مجال التوجيه التربوي وفقط بالتبادل.
ومما يدلل على التلاعب وتصفية الحسابات مع هيئة التفتيش عدم إسناد "مهمة التفتيش" لمئات المفتشين في مجالات التوجيه التربوي، التخطيط التربوي والمصالح المادية والمالية، علما أن الخصاص يتجاوز 80 في المائة... أما مجالي الإبتدائي والثانوي، فنؤكد أنه أصبح من المستحيل على المفتش التربوي أداء المهام المسندة إليه، نظرا للخصاص الحاد والمهول في عدد المفتشين...
لكن لماذا تصفية الحسابات مع هيئة التفتيش؟ 
حسب رأينا في نقابة مفتشي التعليم(الملف المطلبي)أو من خلال اللقاءات المباشرة للمفتشين مع الوزير والمسؤولين في وزارة التربية الوطنية ( ندوات، أيام دراسية، لقاءات خاصة مباشرة مع الوزير الوفا) أكدنا ما يلي:
إصلاح المنظومة التربوية لا يمكن أن يتحقق إلا عبر مراجعة وتغيير آليات التفتيش، تماشيا مع فصول الدستور، لا سيما الفصلين 154و157 المتعلقين بربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام.
ولا يمكن كذلك إصلاح المنظومة التربوية دون الإستقلالية الوظيفية لهيئة التفتيش وعضوية المفتش في المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
ولا يمكن أن نفكر في إصلاح المنظومة التربوية باستعمال أساليب إضعاف وإقصاء هيئة التفتيش التربوي.
إقصاء هدفه الإفلات من المراقبة والمحاسبة والمحافظة على المصالح الشخصية لبعض المفسدين. وبالطبع يريدون الإستمرار في محاسبة أنفسهم بأنفسهم.
وهكذا قرر أصحاب القرار معاقبة مفتش التعليم لأنه تشبث بتطبيق مقتضيات الدستور...
وعلاقة بالموضوع ولمزيد من التوضيح، نقترح عليكم المقال صحبته:
نتيجة الحركة الإنتقالية لمفتشي التعليم لسنة 2015 بين تصفية الحسابات والتلاعب بالشأن التربوي.
________________________________
محمد الخضاري،مفتش في التوجيه التربوي،الدار البيضاء.
Mohamed El khodari,Inspecteur en O.P,Casablanca. 
________________________________ 
مجرد رأي:
-----------
قبل الإطلاع على رسالة التظلم الموجهة لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني، من لدن ذ. محمد حمداوي، مفتش مادة علوم الحياة والأرض، يمكننا ملاحظة ما يلي:
بالرجوع إلى نتيجة الحركة الإنتقالية لمفتشي التعليم لسنة 2015 (صحبته )،نلاحظ هزالة تلبية طلبات مفتشي التعليم الخاصة بالإنتقال للعمل في ظروف عادية. 26 مفتش ومفتشة فقط تمت تلبية طلباتهم على ما مجموعه أكثر من 7000 طلب(نسبة مضحكة)،علما أن أغلبية الطلبات تتعلق بفئة مفتشي التوجيه التربوي الممارسين لمهام المستشار في التوجيه التربوي العاملين بالقطاعات المدرسية (أكثر من 4000)، متبوعة بفئة مفتشي التخطيط التربوي وفئة مفتشي المصالح المادية والمالية. الفئات الثلاث متبوعة بمفتشي الثانوي (بسلكيه) ومفتشي الإبتدائي.
في الحقيقة إنها حركة للتبادل بالدرجة الأولى :14 حالة للتبادل على مجموع 24 طلب...
وما هو أكثر من مؤسف، فهناك حسابات سياسية وحسابات شخصية مقيتة تطغى على المصلحة العامة للشأن التربوي. ولدينا أكثر من دليل وحجج ثابتة على ذلك. مثال واضح وليس ببسيط، في بعض النيابات، يوجد مفتش واحد يمارس مهام التفتيش مقابل 16 مفتشا في نفس النيابة لا يمارسون التفتيش، بل يمارسون مهاما يمكن أن يمارسها إطار آخر...إنه التلاعب بمصير التربية والتكوين والضحك على ذقون المواطنين والمواطنات. ولم أستطع أبدا حل هذا اللغز المحير: ما الهدف من هذا التلاعب بمستقبل أجيالنا ولمصلحة من يشتغلون هؤلاء...؟ هل هذا يدخل في مجال الرود(الذهاب والمجيء) والترويض والطاعة وعرقلة نمو هذا البلد العزيز...؟
________________________________
De:"Mohammed Hamdaoui" <hamdaoui77@yahoo.com>
Date:Jeu j Juil AM à 0:10
Objet:رسالة تظلم مفتوحة 
حيف إداري بخلفيات سياسية ضد ذ. محمد حمداوي عضو مجلس الإرشاد لجماعة العدل والإحسان
رسالة تظلم مفتوحة
من محمد حمداوي مفتش ممتاز في مادة علوم الحياة والأرض
أكاديمية الجهة الشرقية. نيابة الناظور
إلى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
استفسارا عن عدم استفادتي من الحركة الانتقالية لسنوات عدة، وبعد استنفاذ المساطر الإدارية، أسائلكم السيد الوزير عن حرماني من الانتقال من نيابة الناظور منذ أكثر من 18 سنة، رغم وجود الخصاص في النيابات التي أختار، ( الرباط - سلا - تمارة - القنيطرة- سيدي سليمان ) مقابل ذلك لا تشكو نيابة الناظور التي أعمل بها من أي خصاص.
حرمان اصطبغ بصبغة إقصاء مقصود خلال الموسم الدراسي: 2013 ـ 2014 حيث بقيت نيابة سيدي سليمان شاغرة، واستدراكا للأمر راسلتكم بتاريخ: 31 يوليوز 2014. ودون جدوى، قابلت مسؤول الموارد البشرية بالوزارة.
وتأكيدا لنفس منطق الإقصاء وفي فضيحة مكشوفة لم أستفد من الحركة الانتقالية خلال هذا الموسم (2014 ـ 2015) على الرغم أن نيابة سيدي سليمان قضت السنة الدراسية الجارية دون مفتش للمادة وظلت أطر تدريسها دون تأطير أو مصاحبة تربوية.
أطالب برفع هذا الحيف و أستغرب السيد الوزير لمثل هذا السلوك في هذا العصر وهل تحول مجال إداري مهني محض وهو تعليمي تربوي يا حسرة إلى ساحة للتضييق والعرقلة وتصفية الحسابات السياسية من قبل أطراف المفروض فيهم أنهم غرباء عن قطاع التربية الوطنية إداريا وأخلاقيا ؟! وهل لهذا الأمر علاقة بمهامي الجمعوية الأخرى ؟! ( عضو مجلس الإرشاد لجماعة العدل والإحسان وعضو أمانتها العامة ومسؤول العلاقات الخارجية فيها. ومدير المركز الدولي للدراسات والأبحاث التربوية وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي الإسلامي ورئيس تحرير مجلة النداء التربوي..)مما قد يجعل ألأمرفجا ممجوجا يدوس كل القوانين والأخلاق والأعراف .
إني أضع هذه المعطيات بين يدي كل مناصر للحق ومنافح عنه لأسجل حظ المواطنبين من ديمقراطية الاستثناء المغربي وما يتطلبه الأمر من القيام بالأشكال الاحتجاجية المتاحة للوقوف في وجه مثل هذه المظالم.
وحرر في 15 يوليوز 2015.
تاريخ النشر: الأربعاء 15 يوليوز/تموز 2015
_________________________
محمد الخضاري، مفتش في التعليم - الدار البيضاء 16 يوليوز 2015 - الساعة:02 صباحا 
Mohamed El khodari,Inspecteur en O.P,Casablanca
_________________________ 
نشر في مواقع إخبارية- تربوية
17 -7 – 2015 
http://akhbaralmaghrib.com/news1236.html 
17-7-2015 http://www.tizimipress.com/2015/07/2015_78.html 
17 -7- 2015 http://www.tarbiataalim.com/2015/07/2015_17.html 
17 -7- 2015 http://www.docprof.com/2015/07/news140.html 
17-7-2015 http://www.profpress.ma/2015/07/2015_17.html#axzz3gBwGIiLk
---------------------------
http://aljamaa.net/ar/document/97335.shtml 
-----------------------------
نتيجة الحركة الانتقالية لمفتشي التعليم لسنة 2016
تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق