الأربعاء، يونيو 22، 2016

معلومات حول لجنة اليقظة التربوية

نشر بتاريخ :

 معلومات حول لجنة اليقظة التربوية 

 معلومات حول لجنة اليقظة التربوية

تم احداث خلية اليقظة بقرار من الوزير تحت رقم 2071/01 بتاريخ 23/11/2001


تقوم لجنة اليقظة التربوية ب:
تشخيص وضعية المؤسسة من حيث الانقطاع والتكرار والغياب.
ضبط قوائم التلاميذ المتعثرين والذين تظهر عليهم بوادر الانقطاع والتكرار وتحديد نوع الدعم المناسب لهم.


وضع خطة سنوية للدعم التربوي بعقد اجتماعات منتظمة للاساتذة المكلفين بالدعم لتحديد الاليات والادوات المساعدة على انجاح الخطة.
خلق فضاءات للانصات والاستماع لفائدة المتعلمين الذين يعيشون بعض المشاكل النفسية والاجتماعية.
مد النيابة وبصفة شهرية بتقارير حول سير الخطة السنوية مع ابراز المشاكل وحصر تدخلات الخلية لحلها.
ورغم صدور مذكرات للتصدي للهدر المدرسي وتفعيل خلايا اليقظة لازالت المدرسة المغربية تفتقد لهذه الخلايا لعدم اهتمام وانخراط الاساتذة حيث تشكل عبءا مضافا الى اعبائهم، وكذلك لغياب اطر الدعم التربوي خصوصا بالتعليم الابتدائي، أطر متفرغة لهذا العمل، ولغياب التكوين الفعال للاساتذة المكلفين بالوساطة التربوية حيث ان اغلبية التكوينات تتسم بالارتجالية والندرة هم القائمين عليها هو توقيعات الاساتذة في لائحة الحضور وتسلم التعويضات المادية. 

محمد ازوض م م المعمل الحوز
تحميل ملف حول خلية اليقظة



في اطار الاستعداد للامتحانات المهنية ،من المهم الاطلاع على جديد المذكرات الوزارية.وقد لفت نظري منذ بداية الموسم الدراسي، الاهتمام الكبير الذي اولته هذه المذكرات لموضوع الهدر المدرسي وسبل الحد منه.
*فقد نصت المذكرة113 الصادرة بتاريخ 22شتنبر 2008حول الحد من الهدر المدرسي على اهم الاجراءات والعمليات التي تكفل الحد من هذه الظاهرة.
وتتحدد اهم هذه العمليات في محاور ثلاثة:
1ارساء اليقظة التربوية وتفعيل ادوار خلايا اليقظة على مستوى المؤسسات التعليمية.
2تنظيم الدعم التربوي.
3الاجراءات المواكبة للحد من الهدر المدرسي.
وقد فصلت المذكرة بدقة جميع النقط المتعلقة بكل محور على حدة.
*كم جاءت المذكرة رقم242.08 بتاريخ20 اكتوبر 2008حول موضوع رصد وارجاع جميع التلاميذ غير الملتحقين،لتؤكد على ضرورة تفعيل الاهداف الواردة في البرنامج الاستعجالي ،(محور الهدر المدرسي).وقدمت المذكرة مجموعة من الاجراءات الكفيلة برصد وارجاع التلاميذ الغير الملتحقين،ويتمثل اهمها في الاستئناس بمنهجية:من الطفل الى الطفل؛ والمتمثلة في تسخير المتعلمين في حملات تحسيسية لاعادة استدراج زملائهم الى مصاف الدراسة بالبحث والاستقصاء عن اسباب وظروف انقطاعهم.
*كما نصت المذكرة213/08على ضرورة تفعيل خلايا اليقظة التربوية بالمؤسسات التعليمية.
*وقدحددت المذكرة الادوار المنوطة بخلايا اليقظة في هذا الاطار على النحو التالي:
-تتعهد خلايا اليقظة بمهام تشخيص وضعية المؤسسة من حيث الانقطاع، والتكرار، والغياب.
-تقوم لجنة اليقظة بظبط قوائم التلاميذ المتعثرين دراسيا والذين تظهر لديهم بوادر الانقطاع والتكرار،وتحديد نوع الدعم المناسب لهم.
-تتكلف خلية اليقظة بوضع خطة سنوية للدعم التربوي،من خلال عقد اجتماعات منتظمةمع الاساتذة المكلفين بالدعم التربوي،لتحديد الاليات والادوات المساعدة على انجاح الخطة.
-تعمل خلية اليقظة التربوية على خلق فضاء للانصات والاستماع لفائدة المتعلمين الذين يعيشون بعض المشاكل النفسية او الاجتماعية.
-كما تقوم اللجنة بمد النيابة وبصفة شهرية بتقارير حول سير الخطة السنوية،مع ابراز المشاكل وحصر تدخلات الخلية لحلها.

تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق