الأربعاء، أبريل 06، 2016

المكونات الأساسية في بناء الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا وفق الإطار المرجعي –مادة التربية الإسلامية

نشر بتاريخ :
المكونات الأساسية في بناء الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا وفق الإطار المرجعي –مادة التربية الإسلامية

-ذ.كريمة مهتدي
المكونات الأساسية في بناء الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا وفق الإطار المرجعي –مادة التربية الإسلامية-ذ.كريمة مهتدي

يشكل التقويم الإشهادي أهمية كبرى في منظومتنا التعليمية، باعتباره وقوفا على نتائج التحصيل المعرفي والمهارى للمتعلم، وبالتالي فالعناية ببنائه لا بد وأن تخضع لقواعد نظمها الإطار المرجعي الصادر عن المركز الوطني للتقويم والامتحانات، وسأحاول في هذه الورقة تحديد أهم هذه القواعد نظريا وتطبيقيا.

1-              إشارات لا بد منها:
ü   نظام التدريس في مادة التربية الإسلامية يعتمد الوحدات وبالتالي لابد من مراعاة هذا المعطى عند بناء الفروض أو الامتحان.
ü   مقاربة التدريس المعتمدة هي التدريس بالكفايات، وبالتالي فهي التي تحدد مجالات التقويم.
ü   تعتبر الوضعية المشكلة منطلقا أساسيا في تدريس التربية الإسلامية حسب ما ورد في التوجيهات والبرامج التربوية 2007، وبالتالي فهي المنطلق في أي تقويم سواء كان تشخيصيا أو تكوينيا أو إجماليا.
2-              الكفايات والتقويم حسب الإطار المرجعي:
ü      الكفاية الأساسية: إمكانية المتعلم تعبئة مجموعة من الموارد المكتسبة الدروس النظرية والتطبيقات والأنشطة، لوحدتي التربية التواصلية والصحية والاقتصادية والمالية، بقصد تعميق المفاهيم والقيم والمبادئ... الشرعية، واستثمارها، وتوظيفها في حل وضعيات مشكلة دالة.
ü      الكفايات النوعية:
  •  الكفاية  أ : قدرة المتعلم على تعبئة موارده ( من معارف وقيم ومهارات )المتعلقة بالتواصل ،والاختلاف، والإعلام،والصحة،والعفة، من أجل معالجة وضعيات- مشكلة دالة
  • الكفاية ب: قدرة المتعلم على تعبئة موارده المكتسبة (معارف وقيم ومهارات) المتعلقة بالاستخلاف في المال، والعقود، ونظام الإرث، من أجل حل وضعية-مشكلة دالة  
ü      الأهداف النوعية المنتظر تحققها: اكتساب وترسيخ المفاهيم والمعارف الشرعية/ التدريب على فهم النصوص الشرعية والفكرية وتحليلها/ استنباط القيم والقواعد والأحكام والمبادئ والحكم من النصوص/ استخراج المضامين والقيم والقضايا والإشكالات المثارة في مختلف النصوص/ التدريب على الاستدلال بالنصوص الشرعية في حل وضعيات دالة/ التعبير عن الرأي وإبراز المواقف والإقناع....
3-                خصائص الأداة التقويمية:
المكونات
أداة التقويم
المهام المطلوبة
التنقيط
الدروس النظرية
(باستثناء الفرائض)

 وضعية تقويمية دالة لها سياق مرتبط بمضامين دروس الوحدتين (المجالات المضمونية) 

إبداء موقف معلل؛ اقتراح حلول مع الاستدلال؛بيان أهمية مفهوم، أوسلوك، أوقيمة؛إبراز علاقات؛تقويم موقف؛تحليل مبدأ؛إبراز خصائص ومقاصد؛

40%
(8 ن)
الفرائض
وضعية تقويمية دالة لها سياق مرتبط بدروس الإرث.

معالجة الوضعية/تصفية التركة؛حساب الأنصبة (حساب النصبة/ التصحيح/ العول
25%
(5 ن)
التطبيقات
نص شرعي أو فكري.
وثيقة
إحصائيات...
1.النصوص الشرعية: تحديد المجال (عقيدة/ عبادات/ معاملات...) /استنتاج القضايا والإشكالات. /كتشاف الخصائص/استخلاص الأحكام والقيم والمقاصد. /تحليل أبعاد النص.
2.النصوص الفكرية/ وثيقة/ صورة/ إحصائيات...:
تعريف المفاهيم والمصطلحات /مساءلة النص، والوقوف على أبعاده ودلالاته/استخلاص القيم المعلنة والضمنية /رصد المقاصد والأحكام الشرعية. استنتاج خلاصات وحصر الأفكار/ التعليق ـ النقد والتعليل والاستدلال والاستشهاد/التعبير عن الرأي واتخاذ الموقف المعلل.
15%
(3 ن)




الأنشطة




التخطيط والتنظيم لندوات وعروض وبحوث ومقابلات...
*إنتاج (كتابة) تقرير، يراعى فيه:/ترتيب العناصر الرئيسة المكونة للتقرير وضوح الخطوات المعتمدة، وترابطها وتسلسلها. /العناية بلغة التقرير وأسلوبه التحليل والوصف والتقويم/اقتراح الحلول البدائل/استخلاص النتائج
20%
(4ن)
(4      ن)
4-            مثال:
أولا: الدرس النظري:
يرتكز التقويم في الدرس النظري على معالجة إشكالية وبالتالي فهو يتخذ الخطوات التالية:
-         الانطلاق من وضعية تقويمية تستوعب الوحدتين التواصلية والاقتصادية انسجاما مع مبدأ التغطية، تكون واقعية وذات سياق نستطيع من خلالها تحديد المهام التي سيقوم بها المتعلم بدقة.
-       تذيل هذه الوضعية أسئلة تهدف لحل المشكلة الواردة في الوضعية ومدى قدرة المتعلم على توظيف موارده. ويمكن اقتراح الصيغ التالية:
أ-سؤال تحديد الإشكالية الواردة في الوضعية..
ب- سؤال المفاهيم( المحددة في الإطار المرجعي)، ومن المحبذ أن تغطي الوحدتين وتتجنب مفاهيم من نفس الوحدة: مثلا ( العفة، الاستخلاف في المال).
ج-سؤال يتعلق باستخراج أو استخلاص قيم، عوائق، مبادئ، آراء واردة في الوضعية...مع الربط بالدرس.
د-سؤال إبداء الرأي حول تصرف أو فكرة واردة في الوضعية مع تعليل الموقف أو الاستدلال عليه بنصوص شرعية: (أ-ما موقفك من تصرف... مع التعليل (توظيف الموارد والمكتسبات في التعليل) أو ب-ما موقفك من تصرف... استدل بنص شرعي مناسب)
ه-سؤال تحليل مبدأ أو قيمة معينة مرتبطة بواقع المتعلم يستطيع من خلاله توظيف ما اكتسبه من معارف أو مهارات...
و- قد يلجأ لأسئلة مباشرة لذكر خصائص معينة أو قيم أو مقاصد......
ثانيا: الدرس التطبيقي:
ينطلق في التقويم في هذا المجال من نص شرعي أو فكري( من المحبذ أن ينسجم مع المهام المطلوبة في حل الوضعية المشكلة باعتبار أن الامتحان من المفترض أن يتخذ شكلا نسقيا، وبالتالي يقترح الخطوات التالية:
-عرض النص
أ-سؤال تحديد القضية المحورية
ب-سؤال المفاهيم إن لم تطرح في الدرس النظري
ج-سؤال استعراض القضايا الجزئية الواردة في النص
د سؤال استنباط قيم أو أحكام أو مبادئ....
ه-سؤال المقارنة إن كان النص يتناول قضايا وآراء مختلفة.
و-سؤال التعليق على ما ورد في النص مع التعليل
( يفترض الاقتصار على سؤالين في الحد الأدنى وثلاثة أسئلة في الحد الأقصى)
ثالثا: الأنشطة:
المهمة المطلوبة من المتعلم: كتابة تقرير حول نشاط معين يحترم منهجية كتابة التقارير: مقدمة حول نوع النشاط، موضوعه، تاريخه ومكانه وقد يشار إلى أهميته. عرض يتضمن أهم الخطوات حسب نوع النشاط والمرحلة المحددة في السؤال-إعداد أو إنجاز-مع ذكر أهم المحاور وأهم النتائج.
وسؤال الأنشطة لا يستهدف الاستذكار – وبالتالي فلا معنى لأن يطلب من المتعلم تعريف نوع النشاط، أو طرح سؤالين منفصلين.
مثال: لإحساسكم بالدور الكبير الذي تلعبه العقود التبرعية في التنمية، نظمتم ندوة حول موضوع" آليات تفعيل العمل التطوعي..."
أكتب تقريرا وصفيا حول مجريات النشاط مركزا على أهم خطواته ومحاوره والنتائج التي توصلتم إليها.
(ضرورة تحديد عدد الأسطر، ويستحسن تحديد عدد المحاور والنتائج ليتجنب المتعلم التفاصيل غير الضرورية)
رابعا: الفرائض
يمكن اقتراح الصيغة التالية:
أ-نص (قد يكون شرعيا أو فقهيا..) تستنبط منه الأنصبة أو الأحكام، ويستحسن ألا تكون كثيرة...
ب-وضعية(مسألة)، تتضمن بعض الحقوق المتعلقة بالتركة والورثة مع تجنب ما هو شاذ أو يتجاوز مستوى المتعلمين....


تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق