الثلاثاء، أبريل 05، 2016

ممارسة التدريس:032 لحظة بسنة

نشر بتاريخ :
032 لحظة بسنة
الأستاذ توفيق بنعمرو أستاذ مادة  الرياضيات بالثانوي التأهيلي

أستاذ مادة  الرياضيات بالثانوي التأهيلي
إنها لحظة إعلان النتائج النهائية، لحظةٌ تساوي السنة كلها بما واكبها و ما دار فيها و ما تحمل فيها الممارس من متاعب و صعوبات. لحظة يواكبها شعور و إحساس خاص و يُستجمَع فيها شريط السنة بأكملها.
أحرص دوما على الحضور للثانوية لمواكبة إشهار النتائج على جدارها و ألتقي بتلامذتي لقاءً بطابع خاص، فيه العفوية و فيه الوداع و فيه العرفان، و أتلقّى كلمات شكر بأسلوب خاص، و بتفاعل خاص، و بطريقة متباينة مختلفة حسب تركيبة و طبيعة التلاميذ، قد تكون كلمات و جملاً، و قد تكون سلاماً و تحية و قد تكون نظرة و ابتسامة و قد تكون مراسم على المُحيّا و الوجوه بصفحات من التعابير و التراكيب.
إنها شحنة و طاقة لمتابعة المسار و حافز و مشجع لمزيد من العطاء في السنة الموالية، خاصة عند تحقيق الأهداف و المرام و الوصول للنتائج المرجوة المتوقعة.
إنها متعة من متع التدريس كما أشرنا لذلك في مقال سابق.
يهتم البعض بنسب النجاح لأن التلاميذ عندهم أرقام، بينما الممارس الحي يهتم بكل الممتحنين و كل الناجحين و الراسبين، فقد قضى معهم سنة دراسية كاملة و جمعهم مكان واحد لساعات و ساعات و يستشعر بعمق إحساس النجاح و الفشل.
إنّ نشوة التوفّق في مشوار العمل و الوصول بالممتحن إلى برّ الأمان لا تقدّر بثمن و هي كنز لا يقدّره إلا من حصل عليه و تذوقه، كما أن
التوفيق و التفوّق في المادة المدرّسة و جعلها صمّام أمان للنجاح و دافعا قويا للحصول على المعدل الجيد يكون أكبر جائزة في نهاية السنة.
و هناك نظرة الاعتذار و الخيبة و عدم الرضا في حالات الرسوب أو الفشل في المادة، قد يواكبها التحاشي عن ملاقاة الأستاذ أو الحديث معه و هنا يجب الاتسام بالحكمة و الرزانة في التعامل و محاولة شحذ الهمّة للإعداد للامتحان الاستدراكي و التعامل بلطف و الابتعاد عن التهكم أو الانتقاد أو الاستهجان.

إنه إحساس عايشناه لسنوات و لحظات واكبناها و لازالت حاضرة بتفاصيلها و تجلّياتها لقيمتها المعنوية و ثقلها النفسي تعتبر محكّا حقيقيا لهذه الممارسة للتدريس


تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق