السبت، مارس 12، 2016

بحث تربوي في موضوع التعليم المبرمج وتطبيقاته في درس التربية الإسلامية برنامج Opale نموذجا

نشر بتاريخ :

بحث تربوي في موضوع التعليم المبرمج وتطبيقاته في درس التربية الإسلامية برنامج Opale  نموذجا

إعداد الأستاذ: لقمان موناش

إعداد الأستاذ: لقمان موناش

*   أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي بنيابة الدريوش
*   باحث في الفقه الاجتماعي بجامعة محمد الأول - وجدة


فهرس المحتويات

فهرس المحتويات......................................................................................................................................................... 2
مقدمة............................................................................................................................................................................ 2
اسباب اختياري للبحث................................................................................................................................................. 3
أهداف البحث................................................................................................................................................................ 3
أهمية الموضوع........................................................................................................................................................... 3
منهج البحث.................................................................................................................................................................. 4
صعوبات البحث........................................................................................................................................................... 4
الفصل الأول: التعليم المبرمج دراسة نظرية............................................................................. 5
المبحث الأول : مفاهيم ومصطلحات أساسية............................................................................................................... 5
المطلب الأول: تعريف التعليم المبرمج:()...................................................................................................................... 5
المطلب الثاني: تعريف التربية الإسلامية..................................................................................................................... 5
المطلب الثالث: التعريف ببعض المصطلحات الواردة في البحث:................................................................................ 6
المبحث الثاني: التعليم المبرمج؛ تاريخه، أهدافه، أهميته، خصائصه، مبادئه، خطواته، أنماطه، وبعض الانتقادات الموجهة إليه             7
المطلب الأول: التطور التاريخي لفكرة برمجة التعليم :................................................................................................ 7
المطلب الثاني: أهداف التعليم المبرمج :......................................................................................................................... 7
المطلب الثالث: خصائص التعليم المبرمج..................................................................................................................... 8
المطلب الرابع: أهميته :................................................................................................................................................. 8
المطلب الخامس: المبادئ التي  يرتكز عليها :............................................................................................................... 8
المطلب السابع: أنماط من البرامج :............................................................................................................................... 9
المطلب الثامن : خطوات وعملية إعداد الوحدة المبرمجة :......................................................................................... 10
المطلب التاسع: أنواع الإطارات في التعليم المبرمج :................................................................................................. 10
المطلب العاشر: بعض الانتقادات التي وجهت لهذا النوع من التعلم:........................................................................... 11
خلاصة الفصل.......................................................................................................................................................... 11
الفصل الثاني: نموذج تطبيقي للتعليم المبرمج في درس التربية الإسلامية........................... 12
المبحث الأول: برنامج أوبال (Opale) تعريفه ومميزاته.......................................................................................... 12
المطلب الاول: تعريف عام بالبرنامج......................................................................................................................... 12
المطلب الثاني: مميزاته............................................................................................................................................... 13
المبحث الثاني: تدبير وضعيات تعلمية "مبرمجة"  في درس من دروس التربية الإسلامية....................................... 14
المطلب الأول: مدخل إلى الوحدة وإلى الدرس............................................................................................................ 14
المطلب الثاني: الوضعية –المشكلة أو (التمهيد).......................................................................................................... 17
المطلب الثالث: معالجة النصوص.............................................................................................................................. 19
المطلب الرابع: وضعيات التعلم.................................................................................................................................. 25
المطلب الخامس: الوضعية التقويمية الإجمالية........................................................................................................... 28
خلاصة عامة............................................................................................................................................................. 30
المصادر والمراجع :.................................................................................................................................................. 31




تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق