الخميس، أكتوبر 22، 2015

بيان المجلـس الجهــوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بالجهة الشرقية‎

نشر بتاريخ :

بيان المجلـس الجهــوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بالجهة الشرقية‎



النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) – الجهة الشرقية
المكتب الجهوي
بيـــــــــــــــــــــان المجلــــــــــــــــــس الجهـــــــــــــــــــــــوي
----------------------------------
النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بالجهة الشرقية تعقد مجلسها الجهوي تحت شعار
"لا نجاح لإصلاح المنظومة التربوية في ظل تغييب مشروع تربوي وطني"
----------------------------------

في أجواء نضالية عالية و حس نقابي رفيع انعقدت دورة عادية للمجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل يوم السبت 17 اكتوبر 2015 بالمركب التعاوني ابن خلدون بوجدة حيث تدارس المسؤولون الجهويون مختلف جوانب الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و التربوية و وقفت النقاشات عند الوضع المتردي الذي أصبح عنوانا لمشهد سياسي بئيس و ما رافقه من اندحــــار صريــــح للأوضـــاع الاقتصاديـــــــة و الاجتماعية لعموم المواطنات و المواطنين الذين أضحوا عرضة لخطاب و ممارسات تيئيسية في ظل مد محافظ يصبوا الى تقويض المكتسبات التي حققت طوال عقود بنضالات الشعب المغربي.
     حلل الحاضرون بجدية و مسؤولية نتائج انتخابات اللجان الثنائية – اقتراع 3 يونيو 2015 -  و صلتها بالأداء النضالي للنقابة الوطنية للتعليم في اطار تقييم واقعي و عقلاني. كما تطابقت آراء أعضاء المجلس الجهوي حول تنامي أسلــوب التغليــــط و التضليل الذي اتخذت منه كائنات نقابية منهجية انتخابية مقيتة، تمكنت من اضافة أرقام الى حصيلتها الوضيعة المحتسبة لغيرها، لكنها لم تتمكن من النيل من الوعي النقابي و الضمير اليقظ لنساء و رجال التعليم.
     ان المجلس الجهوي و بعد تناوله لمختلف القضايا التنظيمية و التربوية بالجهة، ناقش بالبحث و التحليل وضعية النقابة الوطنية للتعليم من حيث أصبحت موضوع اتهام و هجوم من طرف الحكومة و بعض من يدور في فلكها من الذين قايضوا الفعل النقابي الشريف بمصالح شخصية.
     و عليه فان المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) يعبر عن 
-          تثمينه للروح الايجابية التي طبعت سير مداولات المجلس الجهوي و يحيي التضامن الواضح بين أجهزة النقابة الوطنية للتعليم و تأزرها خدمة لنساء و رجال التعليم.
-          استغرابه ازاء التصريحات اللامسؤولة لرئيس الحكومة في حق الشغيلة التعليمية و مطالبته الجهات المسؤولة الكف عن اعتبار المدرسة العمومية عبئ مكلف وجب التخلص منها و قلقه بشأن العمل الدؤوب على تسليع التربية و التكوين مما سيرهن مستقبل مسيرة شابات و شبان بفعل تنكر الدولة لكل التزاماتها الاجتماعية.
-          استنكاره تطبيع الوزارة مع الاكتظاظ و ندرة الموارد البشرية و تعدد الأقسام المشتركة و التسرع في ارساء أقسام الباكالوريا الدولية و مسالك الباكالوريا المهنية و النقص الحاد في البنيات التحية...
-          شجبه للقرارات الارتجالية التي عرفها الدخول المدرسي على مستوى الموارد البشرية - المراسلة الوزارية عدد 15/352 بتاريخ 03 غشت 2015 في شأن عملية تدبير الفائض والخصاص – و وقعها السلبي الشديد على معنويات الشغيلة التعليمية مع بداية سنة دراسية كان يأمل أن تكون بحق سنة انطلاق اصلاح حقيقي لمعضلات المنظومة التربوية كما أنه يعتبر أن هذه الهجمة ما هي الا مقدمة لمخططات غير بريئة تجاه هذه الفئة لجعلها شماعة يعلق عليها فشل السياسة التعليمية.
-          الحاحه على الوزارة للوفاء بالتزاماتها بخصوص تسوية ملف الموظفات والموظفين المرتبين في السلمين 7 و8 و ضحايا النظامين الأساسيين وملف المجازين وحملة الماستر وملف الإدارة التربوية كما يطالب بالإسراع بحل المطالب الفئوية الأخرى الخاصة بالمتصرفين والملحقين والمساعدين التقنيين والمبرزين و بإعادة النظر في المذكرة 111 و التراجع عن التمديد القسري للمتقاعدين في مهامهم إلى نهاية الموسم الدراسي الذي بلغوا خلاله سن التقاعد.
-          مطالبته بمحاسبة المسؤولين الذين عبثوا بالميزانيات المخصصة للبرنامج الاستعجالي و استغرابه لطول المدة الزمنية للتحقيق في تسريبات الباكالوريا.
-          تخوفه من مآل الاصلاح المرتقب الذي بدأت أولى ملامحه في الظهور من خلال البعد الإجرائي للتدابير ذات الأولوية في غياب تام لمشروع تربوي وطني و تعبئة مجتمعية شاملة.
     كما لم يفت المجلس الجهوي التأكيد على ضرورة اشراك كل الأطراف و على رأسها الجماهير الشعبية لصيانة وحدتنا الترابية ووقف تحية اجلال و اكبار للشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال الصهيوني.
     ان المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بالجهة الشرقية، و هو يراقب التطورات المتسارعة للقطاع، يهيب بنساء و رجال التعليم و الغيورين على الشأن التعليمي التصدي لكل محاولات الاجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية و المدرسة العمومية الوطنية.
عن المجلس الجهوي

تحميل البيان
تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق