الاثنين، سبتمبر 21، 2015

بلمختار يُحَمل الفيضانات والهجرة القروية مسؤولية اكتظاظ المدارس

نشر بتاريخ :
بلمختار يُحَمل الفيضانات والهجرة القروية مسؤولية اكتظاظ المدارس

بلمختار يُحَمل الفيضانات والهجرة القروية مسؤولية اكتظاظ المدارس

الاثنين 21 شتنبر 2015 - 14:25
كشف وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، أن عدد التلاميذ الإجمالي بالأسلاك التعليمية الثلاثة، برسم الدخول المدرسي 2015/2016، بلغ 6 ملايين و882 ألفا و59 تلميذا، بنسبة تطور بلغت 3.6 بالمائة مقارنة مع السنة الدراسية المنصرمة، في حين بلغ عدد المؤسسات التعليمية 10 آلاف و805 مدرسة، ووصل عدد هيئة التدريس 229 ألفا و667 أستاذا وأستاذة.
وعزا الوزير أسباب الاكتظاظ التي تعانيها عدد من الأقسام بالمدارس ، حيث ضم بعضها سبعين تلميذا، إلى النقص في الموارد البشرية، والخصاص في عدد الأقسام، فضلا عن النمو الديمغرافي لبعض المدن المغربية، بسبب الهجرة من القرى نحو المدن، خاصة الدار البيضاء وفاس، والفيضانات التي هدمت مدارس بأكملها، مع صعوبة تعويضها خلال أقل من سنة.

تعليقات على تصريح الوزير:
zmouriالاثنين 21 شتنبر 2015 - 16:14
لو كانت الكوارث الطبيعية والنمو الديمغرافي سببا للتخلف لكانت اليابان ومعها الصين والهند..في قاع الدنيا ولكانت موريتانيا وليبيا ومعها المغرب..في اعلى العليين.. ولكن هيهات هيهات ..انما التخلف مرده للسياسات العمومية وصدقيتها..فالتمييزوالتسويف والتضبيع..ابرز مقومات النجاح في الصين دات مليار ونصف باقلية عن العالم العربي
 ادريسالاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:05
الاكتظاظ و تعدد المستويات في القسم الواحد صفات طبعت التعليم العمومي منذ الاستقلال الي اليوم ولا سيما بالبوادي و اسبابها لا دخل للكوارث الطبيعية فيها بل المشرفون على هذا القطاع هم الكارثة العظمى التي ستقضي عليه نهائيا كما قال السيد عزمان و الامر بسيط للغاية لان ابناء الوزراء و البرلمانيين يجهلون ان هناك تعليم عمومي او مؤسسات تعليمية و حتى اذا مروا عليها اعتقدوها اسطبلات
بديعةالاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:13
اسي الوزير فالمتعلم القروي هو ايضا مواطن مغربي له الحق في التعلم يعني محتاج لاستاذ سواءا كان في قريته او هاجر الى المدينة لذا لاتحمله ظاهرة الاكتظاظ
أستاذالاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:18
الوزير حسب تصريحاته و مبرراته كأنه يعيش في عالم آخر،هذه المبررات تدل على أن الوزير لايعرف ما يحصل في الميدان التعليمي أو أن المعلومات التي يتلقاها من النيابات و الأكاديميات مغلوطة أو يبرر فشله في تدبير التعليم بالمغرب.فمنذ توليه وزارة التعليم ينهج سياسة الترقيع.لذلك أطلب من السيد الوزير الإستقالة فورا لأن التعليم يوجد على شفى حفرة من الإنهيار الكلي و إلا سيتحمل العواقب و سيحاسب.
abboudالاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:20
عندما يتعلق الامر برواتب لمدربي الفرق الوطنية : الفلوس موجودة, الزاكي 50 مليون +فاخر 40مليون +......المجموع :240مليون
عندما يتعلق الامر بدعم -العفن- عفوا الفن السنماءي : الفلوس موجودة
عندما يتعلق الامر بدعم المهرجانات والمؤتمرات للطفيليات السياسية -احزاب - والنقابية : الفلوس موجودة
اما عندما يتعلق الامر بتوظيف الاساتذة : الامكانات محدودة -الظرفية -.
mehmetالاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:21
المسؤولية يتحملها السياسيون الفاشلون مثلكم لاأقل ولاأكثر. كل مرة تعلقون فشلكم على الجماد أو على الموظفين الصغار الذين لاحول لهم ولاقوة ولم يتجرأ أحد ممن تعاقبوا على المسؤولية بأن تكون له الشجاعة ويقدم استقالته ويقول اعذروني لقد فشلت. مثل هذا لانراه إلا في الدول الديمقراطية والمتقدمة التي قد ينتحر فيها المسؤول إن تعلق الأمر بكارثة أوفضيحة, ولكن انعدام الضمير والأنانية هو ما يميز الكثير من مسؤولينا للأسف.
marocain1الاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:30
70 تلميداً في القسم بسبب الفيضانات؟؟!! ما هده التفاهة؟ هدا الرجل يسخر منا. وما سبب إكتضاد أقسام التانوي التاهيلي ب 50 تلميدا؟ أم أن رجل التعليم هو السبب الدي نعلق عليه دائما سبب فشل منضومة التعليم. خلاصة القول هده سياسة متعمدة لجعل مستوى التعليم في أدنى مستوياته ويبقى الشعب متخلفاً يتخبط في الجهل يتقاتل فقط مع لقمة العيش. إدا اردتم فعلاً إصلاح التعليم ابدأوا الاصلاح من القاعدة أي المستوى الابتدائي ببناء مؤسسات تتوفر على أدنى شروط الدراسة مع تحسين وضعية عيش رجل التعليم خاصة الابتدائي وتغيير المناهج وتقليصها لتقتصر على المواطنة والتربية والادب وحسن التعامل مع الأخر واحترامه..
badreالاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:46
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آلــــــه و صحبه اجمعين اما بعد :إن ما وصلت له الاوضاع بقطاع التربية الوطنية بمملكتنا المغربية شيء مقصود و دبر له منذ حكومة اليوسفي التي كانت تود خصخصة هذا القطاع .لكن ام يكن لها الوصول الى هذا الهدف المقيت الا بتدمير التعليم العمومي من كل الجوانب التربوية و البشرية و المنهجية . فكل النتائج المشاهدة الان من اكتظاظ في الاقسام و شح في الموارد البشرية و تفاهة في المقررات الدراسية و انعدام الحس الوطني و طمس معالم الهوية المغربية الا نتيجة حتمية لمخططات منهجية لا دخل لها بشخصية الوزير او النائب فما هم الا ادوات لإتمام مشروع الوقوف في وجه طموح الفقراء بتغيير الواقع لكن الخطر القادم هو من داخل هذا المجتمع الناتج و الذي يتسم بعدم الانسجام و هذا الوضع بدوره سيساعد على نمو الحقد و الجريمة بشكل فضيع . والله يحفظ و السلام
 ايةالاثنين 21 شتنبر 2015 - 15:11
ﻻ الفيضانات ﻻ الهجرة القروية هي السبب في الاكتظاظ السبب الرئيسي فيكم انتم وفي قلة المدارس .
النمو الديموغرافي في تزايد بينما انشاء مدارس في تراجع .اعتمدتم على المدارس الخصوصية وتناسيتم الطبقة الفقيرة وحتى المتوسطة التي لم تعد تقوى على مصاريف المدارس الخصوصية التي ﻻ تخضع ﻻ لتوحيد اﻻثمان اظافة الى غﻻئها وكثرة المقررات......
المهم الكﻻم كثير والسكات احسن.
لو وجدت مدرسة عمومية او اعدادية ما ترددت في ولوج ابنائي للقطاع العام ولو لحظة لانني لم اعد افدر على المدارس الخصوصية.
تقولون تريدون القضاء على اﻻمية هههه اﻻمية هي التي سوف تنتشر ان لم تجدوا حﻻ لبناء المؤسسات التعليمية
تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق