الأربعاء، أغسطس 12، 2015

جميع النظريات والبيداغوجيات -المنهاج الدراسي المغربي وعلوم التربية

نشر بتاريخ :

جميع النظريات والبيداغوجيات -المنهاج الدراسي المغربي وعلوم التربية

جميع النظريات والبيداغوجيات -المنهاج الدراسي المغربي وعلوم التربية

عن مجلة جغرافية المغرب
المحتويات :
الباب الأول : الاختيارات والتوجهات الناظمة للمنهاج
الدراسي المغربي
1. غايات وأسس النظام التربوي
2. مدرسة وطنية جديدة ومتجددة
3. مدرس(ة) جديد(ة) ومتجدد(ة)
4. المتعلم(ة)

1.4 . متعلم(ة) في قلب الاهتمام .............................
2.4 . مواصفات المتعلم(ة) ...................................
5. التعاقدات .............................................................
6. المنهاج الدراسي .................................................
7. المحتويات ...........................................................
8. الأهداف العامة للسلك الابتدائي ............................
1.8 . التعليم الأولي ...............................................
2.8 . أهداف التعليم الابتدائي (ما بعد التعليمالأولي) .......................................................
9. مداخل المنهاج الدراسي المغربي .........................
1.9 . مدخل القيم....................................................
2.9 . مدخل التربية على الاختيار............................
3.9 . مدخل الكفايات .............................................
الباب الثاني : المرجعيات النظرية للمنهاج الدراسيالمغربي.............................................
الفصل الأول : مداخل المنهاج الدراسي المغربي....
1. مدخل التربية على القيم ..................................
1.1 . مفهوم القيم ..........................................
2.1 . أهية القيم في المنهاج الدراسي ..............
3.1 . المدرسة واكتساب القيم ...........................
2. التربية على الاختيار .......................................
1.2 . المفهوم والأهداف ..................................
2.2 . دور المدرسة في تربية المتعلم(ة)
على الاختيار .........................................
3. مدخل المقاربة البيداغوجية بالكفايات ...............
1.3 . رهانات المقاربة بالكفايات في التربية
والتكوين...............................................
2.3 . تعريف الكفاية ......................................
3.3 . خصائص الكفاية ...................................
4.3 . الكفاية والقدرات ...................................
5.3 . الكفاية والأهداف التعلمية ........................
6.3 . الكفاية والموارد ....................................
7.3. تصنيف الكفايات حسب الوثائق التربويةالوطنية .................................................
الفصل الثاني : المرجعيات النظرية والبيداغوجية
للمقاربة بالكفايات....................
1. المرجعيات النظرية ..........................................
1.1 . علم النفس الفارقي .................................
2.1 . نظرية الذكاءات المتعددة ..........................
3.1 . نظريات علوم التربية ..............................
2. المرجعيات البيداغوجية ....................................
1.2 . بيداغوجيا حل المشكلات ..........................
1.1.2 . حل المشكلات ...........................
2.1.2 . الوضعية – المشكلة ...................
2.2 . البيداغوجيا الفارقية ..................................
3.2 . البيداغوجيا الإدماج..................... ..............
4.2 . بيداغوجيا التعاقد ....................................
5.2 . بيداغوجيا المشروع ................................
6.2 . بيداغوجيا الخطإ......................................
7.2 . بيداغوجيا اللعب .....................................
خلاصة الباب الثاني..............................................
الباب الثالث : الديدكتيك............................................
الفصل الأول : أسس الديدكتيك..........................
1. تعريف الديدكتيك ...........................................
2. مادئ ديدكتيكية عامة ...................................
1.2 . التدرج والاستمرارية ..............................
2.2 . التنويع .................................................
3.2 . التركيز على الكيف...................................
4.2 . إعطاء المعنى للتعلمات ............................
5.2 . التكامل بين المكونات والوحدات .................
6.2 . التقويم ..................................................
3. هندسة وتدبير التعلمات ...................................
1.3 . تدبير فضاء القسم ..................................
2.3 . تدبير الزمن ...........................................
3.3 . تقنيات التنشيط ......................................
4.3 . تدبير الكتاب المدرسي .............................
5.3 . تدبير الأقسام المشتركة..............................
6.3 . الإدماج المدرسي للأطفال ذوي الحاجات الخاصة
4. تخطيط التعلمات .............................................
1.4 . التخطيط وأهميته ....................................
2.4 . شروط التخطيط الفعال .............................
3.4 . أنواع التخطيط .......................................
4.4 . المراحل المنهجية لتخطيط التعلمات في إطار
وحدة تعليمية .........................................
الفصل الثاني : التقويم والدعم..........................
1. المرجعيات الوطنية للتقويم والدعم ....................
1.1 . التوجهات الكبرى للتقويم والدعم ..............
2.1 . التقويم والدعم في الميثاق الوطني للتربية
والتكوين ..............................................
3.1 . التقويم والدعم في الكتاب الأبيض...............
2. التقويم .........................................................
1.2 . مفهوم التقويم ........................................
2.2 . أهمية التقويم ووظائفه ............................
3.2 . أنواع التقويم .........................................
4.2 . أدوات التقويم .......................................
5.2 . خاصيات أداة القياس ..............................
6.2 . مراحل التقويم .......................................
7.2 . تقويم كفاية ...........................................
8.2 . أمثلة لوضعيات التقويم ............................
3. الدعم ...........................................................
1.3 . مفهوم الدعم ...........................................
2.3 . أهداف الدعم ...........................................
3.3 . أنواع الدعم ............................................
4.3 . سيرورة الدعم ........................................
5.3 . مثال مفصل لأداة من أدوات الدعم ؛ البطاقيات...
خلاصة كفايات مهنة التدريس
منهاج الوحدات الدراسية
الإنسانيات وأنشطة التفتح
جميع النظريات والبيداغوجيات -المنهاج الدراسي المغربي وعلوم التربية 2015/2016



جميع النظريات والبيداغوجيات -المنهاج الدراسي المغربي وعلوم التربية

تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق