السبت، يوليو 11، 2015

ندوة دولية بتزنيت بمناسبة 4 سنوات من ترسيم الأمازيغية

نشر بتاريخ :
ندوة دولية بتزنيت بمناسبة 4 سنوات من ترسيم الأمازيغية
جمعية تبعمرانت تخلد الذكرى الرابعة لترسيم الأمازيغية بملتقى دولي كبير

forum international des etudes universitaires amazigh


تنظم جمعية “تايري ن واكال”، بتعاون مع مجموعة من الشركاء، يوم 24 يوليوز الجاري بتيزنيت ملتقى دوليا حول موضوع “الدراسات الأمازيغية في الجامعات والمعاهد الوطنية والدولية” بمشاركة عدد من الباحثين المغاربة والأجانب.
وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا الملتقى، الذي ينظم على مدى يومين احتفاء بالذكرى الرابعة لترسيم اللغة الأمازيغية، يتضمن بالإضافة إلى سلسلة من الأنشطة الفنية والثقافية والأدبية ندوة حول”راهنية تدريس الأمازيغية في الجامعات الغربية وشمال إفريقيا” ينشطها ثلة من المتدخلين من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا والجزائر والمغرب.

وبالموازاة مع ذلك، سيحتضن بهو دار الثقافة بتيزنيت معرضا حول الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي “أزطا”، من خلال رواق لعرض حلي ومجوهرات المرأة الأمازيغية، ورواق “أنوال أمازيغ” الخاص بأبرز الأكلات والأطباق في المجتمع الأمازيغي، ورواق “ميكا رباب”، علاوة على رواق حول حصيلة الجهود المبذولة في مجال تعزيز مكانة اللغة والثقافة الأمازيغيتين في دائرة البحث العلمي.
كما يتضمن البرنامج أمسية فنية يحييها عدد من رواد الأغنية الأمازيغية، وعلى رأسهم الفنانة فاطمة تبعمرانت وسمفونية الحسن إدهمو وبنات اللوز، فضلا عن فقرة تكريم للفنان الرايس “مبارك بوهدا”.

فاطمة تبعمرانت

وسيعرف هذا اللقاء أيضا توقيع اتفاقية شراكة بين المركز الثقافي الأمازيغي بغرناطة وكلية الأدب والعلوم الإنسانية بأكادير، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الموازية من قبيل تنظيم حفل ديني لفائدة طلبة وأطر المدرسة العتيقة “إرسموكن” وعرض أفلام وثائقية.
وينظم هذا الملتقى بشراكة مع وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجامعة ابن زهر والمجلس الإقليمي لتزنيت والمجلس البلدي لتزنيت، وعدد من الفاعلين الخواص.
تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق