الثلاثاء، يونيو 16، 2015

بيان من أجل إلغاء شهادة الباكالوريا

نشر بتاريخ :


بيان من أجل إلغاء شهادة الباكالوريا

بيان من أجل إلغاء شهادة الباكالوريا

إن تعميم هذا النداء لا يعني انك تتبناه ، و بل إنك تساهم بدورك في طرح قضية مفصلية للنقاش: أي باكالوريا نريد؟ أي بكالوريا تصلح للحاضر و المستقبل؟ ما تعني الباكالوريا للجيل الآتي و الحالي؟ ما مستقبل المغرب في ظل الباكالوريا الحالية؟ ....إلخ
بيان من اجل إلغاء شهادة الباكالوريا
أنا الموقع أسفله الاستاذ :الحسن الحية ،باحث و مهتم بقضايا التربية و التكوين في بلادنا،ادعو كافة الاحزاب الوطنية و النقابات المهتمة بالتعليم،و الجمعيات المهنية و المدنية المرتبطة بالنظام التربوي ،و كافة الباحثين و الباحثات الى رفض شهادة الباكالوريا ،معبرين عن ذلك بوقفة احتجاجية امام الوزارة ،مفقين على تنسيقية وطنية من اجل هذا الهدف;و ذلك للاسباب التالية :
1.استنفاذ الباكالوريا الحالية لجميع امكانياتها المعرفية و العلمية و المستقبلية.
2.اعتبار الباكالوريا في شكلها الحالي اسفنجة تمتص المجهودات المالية و البشرية و الادارية للدولة و الاسر دون نتائج مضمونة .
3.اعتبار الباكالوريا بشكلها الحالي سوقا للتعليم الخاصو الكتاب المدرسي و الكتاب الموازي و الساعات الاضافية...،و بالتالي فانها ترغم الاسر على مضاعة المصروفات و ما يترتب عنها من ظواهر اجتماعية بدون مستقبل مضمون .
4.ان الحل الامثل لمعضلة الباكالوريا هو اعتبارها امتحانا عاديا ستنتفي معه جميع اشكال سياسات السوق و التنافس المرضي ،و بالتالي يستوجب هذا الامر اصلاح النظام التعليمي برمته على غرار دول كثيرة جاوزت وهم الباكالوريا التي لم تعد تعكس ايتراتبة اجتماعية او معرفية او علمية....
5.ان نجاعة نظام تربوي لا تتوقف على الامتحانات الاشهادية ،بل على تكافؤ الفرص و الانصاف و احترام إيقاعات التعلم و جودة التعلمات و ربطها بالحاضر و المستقبل.
لهذه الاسباب و غيرها ندعو الى وقفة احتجاجية امام الوزارة تكون منطلقا لفتح و تجديد افق تفكيرنا في نظامنا التربوي .
إمضاء 
الحسن اللحية
الرباط بتاريخ 10 يونيو 2015
تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق