الجمعة، مايو 08، 2015

متعلمو ثانوية تمصلوحت نيابة الحوز يتألقون في احتفالية دولية بالرباط

نشر بتاريخ :
متعلمو ثانوية تمصلوحت نيابة الحوز يتألقون في احتفالية دولية بالرباط


احتضنت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بالرباط يومي 22 و23 أبريل 2015، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاحتفال بالسنة الدولية لعلم البلورات الذي أشرف على تنظيمه الاتحاد الدولي لعلم البلورات، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ومنظمة اليونسكو، والمركز الفرنسي بالمغرب، والأكاديمية العالمية للعلوم، والجمعية المغربية لعلم البلورات. وقد تميزت الندوة العلمية التي نظمت بهذه المناسبة تحت عنوان "علم البلورات في المستقبل" بحضور السيد وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، والوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي المكلفة بالبحث العلمي سمية بنخلدون. كما حضر ممثل عن السفارة الفرنسية بالرباط، ومسؤول السياسة العلمية بمنظمة اليونسكو، ومجموعة من الفعاليات الوطنية والدولية وعدد من الباحثين المتخصصين في علم البلورات.  

وقد كانت هذه التظاهرة الدولية مناسبة سانحة للاحتفاء بمجموعة من المتعلمين الذين شاركوا في مسابقة "تطور البلورات" التي نظمها المركز الفرنسي بمراكش يوم الاثنين 23 فبراير 2015، والتي شاركت فيها خمس ثانويات على مستوى أكاديمية مراكش تانسيفت الحوز من بينها ثانوية تمصلوحت التأهيلية نيابة الحوز. وقد ألقت التلميذة أصالة المهزولي من ثانوية تمصلوحت كلمة باسم تلاميذ المؤسسات التعليمية الخمس ويتعلق الأمر بثانوية فيكتور هيكو بمراكش، وثانوية صلاح السرغيني بابن جرير، وثانوية أبي العباس السبتي بمراكش، وإعدادية العيون بمراكش، وثانوية تمصلوحت بالحوز. وقد لقيت هذه الكلمة تفاعلا كبيرا من الحضور، وإعجابا خاصا من المسؤولين المغاربة والأجانب الحاضرين خاصة أنها كانت بلغة انجليزية سليمة، وبأداء متميز بعيدا عن أي تلعثم أو تردد أو تخوف.
وقد تسلمت كل من أصالة المهزولي، وفاطمة الزهراء فتوحي، وإسماعيل سوجع الذين يدرسون بثانوية تمصلوحت بالأولى باكالوريا علوم شواهد التميز من السيد وزير التربية الوطنية الذي أصر على أن يسلمها شخصيا لتلاميذ هذه المؤسسة تفاعلا مع تميز التلميذة أصالة المهزولي في إلقاء كلمة الشكر.
ويذكر أن هذا التميز والتفوق الذي حققه تلاميذ ثانوية تمصلوحت التأهيلية نيابة الحوز لم يأت من فراغ، وإنما هو مبني على عمل قاعدي قاده السيد عبد اللطيف أيت جيتي أستاذ مادة الفيزياء والكيمياء بالمؤسسة، بفضل الأنشطة التربوية التي يشرف عليها في النادي العلمي بالمؤسسة بتعاون مع إدارة الثانوية وأساتذتها. فقد سبق لهذا النادي أن استضاف أستاذين جامعيين من كلية السملالية للعلوم – جامعة القاضي عياض – بالمؤسسة هما د. عبد المالك طلال ود. يوسف أبو الفضيل اللذان أطرا يومين دراسين في التعريف بآفاق علم البلورات، وتحضير بروتوكول التطور البلوري بتاريخ 04/11/2014 و27/11/2014.
ولعل هذا التألق المثير للإعجاب لمتعلمي ثانوية تمصلوحت التأهيلية نيابة الحوز في هذه الاحتفالية الدولية أحسن رسالة لمن يشكك في مصداقية التعليم العمومي، ويطعن في المجهودات الجبارة التي يبذلها العاملون بقطاع التعليم  في أكاديمية مراكش بمختلف مستوياتهم: مسؤولون جهويون أو إقليميون أو إداريون أو أساتذة أو أعوان ... وفيه رد للاعتبار للمدرسة العمومية في زمن التشكيك.


التلاميذ المتوجون بشهادات التميز رفقة مدير المؤسسة وبعض العاملين بها وزملائهم في القسم

ثانوية تمصلوحت نيابة الحوز يتألقون في احتفالية دولية بالرباط

ثانوية تمصلوحت نيابة الحوز يتألقون في احتفالية دولية بالرباط

ثانوية تمصلوحت نيابة الحوز يتألقون في احتفالية دولية بالرباط

رابط فيديو يوثق لمشاركة ثانوية تمصلوحت في مسابقة تطور البلورات
محمد الحبيب ناصف
أستاذ بنيابة الحوز
تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق