السبت، أبريل 25، 2015

مذكرة وزارية لتحديد الإجراءات الانتقالية الخاصة بتكييف ظروف الإجراء والتصحيح لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة

نشر بتاريخ :

مذكرة وزارية لتحديد الإجراءات الانتقالية الخاصة بتكييف ظروف الإجراء والتصحيح لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة





تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أنها أصدرت مذكرة وزارية لتحديد الإجراءات الانتقالية الخاصة بتكييف ظروف الإجراء والتصحيح لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا لدورة 2015.
 
وعليه، فيتعين على المترشحات والمترشحين المعنيين والمقبلين على اجتياز الامتحان الوطني الموحد لامتحانات البكالوريا أو الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، والراغبين في الاستفادة من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح، إيداع طلب في الموضوع بالمؤسسات التي يتابعون بها دراستهم وذلك قبل 4 ماي 2015، ويرفق هذا الطلب بالدفتر الصحي للمترشح(ة) وبالملف الطبي الذي يثبت حالة الإعاقة.

أما المترشحات والمترشحون الأحرار في وضعية إعاقة، فيقدمون طلبات الاستفادة من ظروف التكييف معززة بالوثائق التي تثبت حالة الإعاقة، مباشرة إلى نيابة الوزارة التي أودعوا بها طلبات الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا وذلك قبل 4 ماي 2015.
 
وتتحدد صيغ التكييف التي سيتم اعتمادها خلال دورة 2015 لامتحانات البكالوريا، كالآتي:
  • تمديد المدة الزمنية المحددة للاختبار بنصف ساعة إضافية وذلك لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة ذهنية؛
  • الاستفادة من اصطحاب مرافق لكتابة أجوبة الامتحان بالنسبة للمترشحات والمترشحين المكفوفين وضعاف البصر أو الذين هم في وضعية عجز حركي دائم؛
  • توفير مبلغ بالإشارة للتواصل مع المترشحين الصم والبكم.
وتندرج هذه الإجراءات ضمن الجهود الرامية إلى إرساء نظام الامتحانات على قاعدة الإنصاف وتكافؤ الفرص. ويمكن الاطلاع على مقتضيات المذكرة الصادرة في الموضوع، على موقع الوزارة www.men.gov.ma .
 
تعليقات
0 تعليقات