السبت، أبريل 11، 2015

الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية فرع القنيطرة ندوة حول " نوادي الإنصات و تجويد الحياة المدرسية "

نشر بتاريخ :

  الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية فرع القنيطرة     ندوة حول  " نوادي الإنصات و تجويد الحياة المدرسية "


" نوادي الإنصات و تجويد الحياة المدرسية "
 تعد العملية التعليمية التعلمية من أعقد الممارسات الإنسانية، كونها ترتبط في سيرورتها بمجموعة من المتدخلين و العوامل التي تؤثر فيها سلباً أو إيجابياً، و هذا ما يجعلها تحتاج إلى ترهين دائم و مستمر ينظر إلى جميع المكونات الفاعلة و يعيد تنظيمها في العملية وفقاً لتحولات النسقية التي تعرفها. لذلك فإن تجويد الحياة المدرسية افترض إرساء آلية مواكبة لعملية التعلم، يكون الهدف منها تدليل الصعوبات التي تواجه المتعلم بدرجة أولى، و تسهل مهمة الإطار التربوي و الإداري على توفير حياة مدرسية ملائمة تتماشى مع طبيعة الوسط الذي تنتمي إليه المؤسسة التربوية. في هذا الإطار يأتي دور النوادي التربوية، بوصفها آليات تجويد للحياة المدرسية و تيسيرها، ما جعل القوانين المؤطرة ، و المذكرات الوزارية  تؤكد على ضرورة تفعيل هذه النوادي.
    إن نادي الإنصات بوصفه أحد هذه النوادي، بل باعتباره قطب هذه الأندية لما له من علاقة مباشرة بكل مكونات النسيج التربوي سواء داخل أو خارج المؤسسات التعليمية، و ما له كذلك من أهمية في إدماج المتعلم في نسيج القيم الوطنية الإسلامية، و خلق نوع من التوافق مع ذاته و مع متطلبات محيطه، يجعل مهمة الرفع من أداءه ضرورة ملحة. هذه الضرورة

التي لا تتحقق إلا من خلال إشاعة ثقافة الإنصات بين الأوساط التعليمية، من خلال التعريف به و بإطاره القانوني، و كذا من خلال نقل التجارب الناجحة في المجال، بالإضافة إلى تقديم تكوينات للفاعلين في الميدان ترفع من أدائهم ضمن نوادي الإنصات.
     لذلك فإن الجمعية المغربية لأساتذة  التربية الإسلامية ترى ضرورة مساهمتها الفعلية في هذا المشروع، و تأتي هذه الندوة كلبنة أولى لإرساء تصور متكامل لعمل نوادي الإنصات، في إطار شراكتها مع باقي الفاعلين في المجال، و منهجياً  ارتأت أن تجعل مداخلاتها على الشكل التالي:
1-  الإطار القانوني لنوادي الإنصات: بين الواقع و الآفاق.
 د. عبد السلام بوهلال
2-  الإنصات و انعكاساته التربوية و النفسية و الاجتماعية على المتعلم.
 ذ. عبد الرحيم الكوش
3-  نوادي الإنصات، من التنظير إلى التطبيق: تجربة نادي الإنصات في ثانوية الأنوار التأهيلية.
 د. هشام موساوي
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
             الموقع الإلكتروني: www.ampei.ma              البريد الإلكتروني : ampei.kenitra@gmail.com
                                          الهاتف   :    0671710322 /     0668551043
تعليقات
0 تعليقات