الأربعاء، مارس 25، 2015

ردا على *خرايف* الوزير بلمختار

نشر بتاريخ :

ردا على *خرايف* الوزير بلمختار.

ردا على *خرايف* الوزير بلمختار.

 بقلم الأستاذ رشيد شويشو Rachid chouichou


أطل علينا مؤخرا من يعتبر وصيا على قطاع التعليم بهذا البلد الوزير بلمختار ,بتصريحاته المجحفة والقاسية في حق رجال ونساء التعليم والتي اتهمنا فيها بتدريس ‘’الخرايف’’ وأننا ضعاف الكفاءة ونمارس العنف في حق التلاميذ تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام المكتوبة والتي جاءت في ندوة بسلا يوم السبت 21 مارس2015 حول الثقافة والكتاب ووسائل التواصل الحديثة. وبصفتي رجل تعليم غيور على هذه المهمة -وليست المهنة – الشريفة التي يحملها كل استاذ واستاذة في بلدنا الحبيب,أود أن أتساءل مع سيادته عن المسؤول فعلا عن التدهور والفشل الذي يعرفه القطاع. فأنتم للأسف يا حضرة الوزير تعيشون في أبراجكم العالية منسلخين عن
الواقع.ولا تملكون إلا التصريحات الخاوية والفارغة والقرارات غير المسؤولة والاملاءات الجاهزة التي تجربونها علينا كفئران مختبرات , وتضيعون من أموال هذا الشعب وقوت يومه بغير حسيب أو رقيب. فمن يا سيادة الوزير يتحمل المسؤولية في وضع التعليم ببلادنا, فجوابكم سبق سؤالنا .وجدتمونا سورا قصيرا تقفزون عنه متى شئتم , وشماعة علقتم عليها جميع إخفاقاتكم وفشلكم. لكن لدي أسئلة يحملها العديد منا نتمنى الإجابة عنها أو نتركها للقارئ حتى يحكم على تصريحاتكم. فهل رجل التعليم هو من يتحمل مسؤولية الاكتضاض الذي تعرفه مؤسساتنا والذي يؤثر على جودة التعلمات المقدمة للتلميذ . هل رجل التعليم هو المسؤول عن الأقسام المزدوجة في الابتدائي و أي جودة تتحدثون عنها في ظل هذا الوضع وأين تكافؤ الفرص وكيف ستكون التعلمات رغم المجهودات التي يبذلها الأساتذة للتغلب على الصعوبات. من يتحمل الوضع المأساوي الذي آلة إليه مؤسساتنا التعليمية من عنف ومخدرات و*سيبة* من يتحمل المسؤولية في إنجاح تلاميذ لا يستحقون النجاح , خارطتكم المدرسية التي تمارسون بها الكذب على أبناء هذا الشعب آباء وأمهات وتلاميذ وتوهمونهم بأنهم على المسار الصحيح,في حين أنهم بالنسبة لكم مجرد أرقام ترفعون بها مؤشرات إحصائياتكم وتقاريركم, للتغطية على فشلكم فأنتم يا سيدي كما يقول المثل المغربي * تضعون العكر على الخنونة* فالتقارير الدولية فضحتكم وصنفتكم في مؤخرة الترتيب خلف دول تعرف حروبا وأخرى لم تتحرر من الاستعمار!!! إذا كان السبب في تكوينكم لنا فأنتم من كونتمونا في مراكزكم الرسمية. إذا كان السبب في كفاءتنا فأنتم من اخترتمونا بعد اجتيازنا لمجموعة من العقبات وانتم من شهدتم بكفاءتنا قبل غيرنا. فمن يتحمل المسؤولية يا سعادة الوزير. اتهمتمونا بتدريس *الخرايف* أليس أنتم من وضعتم البرامج الخرافية وأمليتم علينا تدريسها من خلال توجيهاتكم الرسمية,فان كنتم تعلمون أنها خرافات فأنتم من تحرصون على أن ندرسها فأرسلتم اللجان والمفتشين للاطلاع على مدى حرصنا على التخريف على أبناء هذا الوطن . فمن يتحمل المسؤولية يا سعادة الوزير. ألم تصادروا يا سعادة الوزير حقنا في إتمام الدراسة الجامعية التي كان من المفروض تشجيعها للارتقاء بمستوانا المتدني في نظركم؟؟ طبلتم وصفقتم وأوجعتم رؤوسنا بالشعارات الفارغة, لكن اعذرك ياسيدي ففاقد الشيء لا يعطيه, فحري بك أولا أن تتعلم لغة وطنك أولا حتى تفهم خطابنا. نحن لسنا ضد تشخيص المشكل القائم وتحديد أسبابه, لكن فل يكن تشخيصا موضوعيا يحدد مسؤولية كل طرف.حينها ينبغي تفعيل الحساب فإذا كنا نحن هم السبب فمرحبا بالإجراءات التي تراها مناسبة لحل المشكل أما إذا كنتم انتم السبب فاعتذروا لهذا الشعب وارحلوا فهناك من له الاستعداد للتضحية والعمل لما هو خير لهذا الوطن. اتهاماتك يا سيدي مردودة عليك لأننا رغم الظروف القاسية والوضع المتردي لازلنا نقوم بدورنا لان رسالتنا أكبر منك , وأكبر من أي تصريحات بائسة تحاول النيل منها.

تعليقات
0 تعليقات