الثلاثاء، مارس 10، 2015

مظاهر سلبية في تعليمنا :الاكتظاض

نشر بتاريخ :

مظاهر سلبية في تعليمنا :الاكتظاض 


ميمون بوجنان-جريدة الاستاذ

منذ بدايات تعميم التمدرس التي أوصى بها الميثاق الوطني للتربية والتكوين ..بدأت تظهر بوادر اكتظاظ غير مسبوق في تاريخ التعليم المغربي..وفي كل مؤسساتنا التعليمية وايضا في كل مراحلها ..الابتدائية والاعدادية والثانوية وحتى الجامعية ...
وإذ ثمن المغاربة جميعهم مبادرة التعميم فإن الحكومات المتعاقبة ووزارات التربية الوطنية المتتالية تغاضت وبغباء عن الاستثمارات التي كان من الواجب أن توازي التعميم ..سواء في الموارد البشرية او في البنايات اللازمة لذلك !!

بل صمت آذانها أمام كل النداءات التي كانت تصدر من المعنيين المباشرين بالعملية التعليمية التعلمية..أي الأساتذة الممارسين والمزاولين لمهام التدريس ...وبدت واضحة سياساتها الترقيعية للتغطية على هذا العجز الهائل والفاضح ...بتكليفات للموارد البشرية وبالاستعانة باساتذة التربية غير النضامية واساتذة سد الخصاص لسنوات عديدة متوالية ..قبل أن يطل علينا في الاونة الاخيرة الوزير الحالي في برلمان الأمة ليصرح تصريحا غير مسؤول ..ما انزل الله به من سلطان !!! قال للمغاربة بالحرف الواحد بأن هؤلاء ليسوا اساتذة ولا تربطهم بوزارته اية رابطة .....الان وقد اسنغلتهم الوزارة لسنوات خلت ؟؟؟؟ اللهم ان هذا لمنكر !!
وفي البنايات التعليمية تاخرت حكوماتنا ووزاراتها في بناء المطلوب منها وعملت على تكديس ابناء الشعب في ما وجد منها غير مراعية لشروط انجاح العملية التعليمية التعلمية بالمرة !!! وتشجيعها تهريب من استطاعت اليهم سبيلا الى القطاع الخاص !!!
التعميم يا سادة ..جيد جدا !! ولكن الاكتظاظ في الصفوف آفة تنخر الجسم التعليمي وتجعل من كل مجهوداتنا ضرب من ضروب العبث !!! فلا تعبثوا بالبلد !!
ما لم ينتبه القائمون على الشان التربوي والتعليمي إلى هذه الآفة وتتخذ الاجراءات اللازم اتخاذها دون تسييس ..فيما يخص الاستثمارات المهمة والمطلوبة في الموارد البشرية وفي البنايات فإن الاصلاح المزمع تنفيذه لن يعدو أن يكون مضيعة للمال العام !!..وهدر له كما فعل بالإصلاحات السالفة والتي ظهرت نتائجها جلية الآن !!
الظاهرة تزداد تضخما واتساعا وينقلب هرم تجلياتها باستمرار...اذ انتقل الاكتظاظ من المستويات الدنيا الى الأعلى فالاعلى... وكمثال بسيط ..زر احدى الاعداديات في الحضري او الشبه حضري ..وستلحظ اقساما ب 47 تلميذا فاكثر !!! وفي كثير من مناطق المغرب السعيد ...
المسؤولون على الشأن التعليمي محليا ووطنيا يخبطون خبط عشواء مما تؤدي بهم الى اتخاذ قرارات واجراءات كارثية ..تخريبية للعملية التعليمية التعلمية ...وكامثلة بسيطة نذكر...إلغاء التفويج...الغاء بعض المواد تماما ...ضم المستويات...التدريس بالمواد المتجانسة !!!
أيها السادة ...الاستثمار في التعليم اهم رافعة لتطوير البلد فلا تتلعثموا واعلنوها صراحة !!!! هل انتم مستعدون ؟؟؟؟

مظاهر سلبية في تعليمنا... 2-الخريطة المدرسية‎


تعليقات
0 تعليقات