الجمعة، مارس 20، 2015

مظاهر سلبية في تعليمنا .3/ الضم

نشر بتاريخ :

مظاهر سلبية في تعليمنا .3/   الضم 

ميمون بوجنان-جريدة الاستاذ

ميمون بوجنان-جريدة الاستاذفي العالم القروي /الخلوي المغربي ...قلما تمر من دواوير وقرى المغرب العميق دون ان تجد أستاذا  وحيدا فيما يشبه مدرسة !! فيها كل المستويات الدراسية ..يقوم بتدريسها المسكين ...طريقة جديدة ما انزل الله بها من سلطان  !! طريقة لتدريس ابناء الشعب المغربي ..في علبة واحدة ( شبه قسم ! )..
اهتدى مسؤولونا الكرام الى هذه الطريقة المبتكرة للتغطية على النقص الحاد في الموارد البشرية  التي تتخبط فيه وزارة التربية الوطنية. .وتوالي نكوص الحكومات المتوالية عن الوفاء بالتعهدات .
كانت البدايات بضم المستويين.. فالثلاثة وفي السنين الاخيرة ..استشرت هذه التقنية !! وانتشرت كالنار في الهشيم ...واضحى السادة النواب ...نواب الوزارة المحترمون ....اول ما يواجهون به المدراء او ايا كان ..طالب بتوفير استاذ للتدريس ..في دوار كذا...في قرية كذا...هو الكلمة السحرية ....ضم !!
هذه الكلمة التي ابتدعوها ...اسهل واقرب طريق الى الهاوية !! بطبيعة الحال
اغراق الاستاذ المسكين وعقاب تلاميذ ابرياء ...بدون ذنب ارتكبوه ..سوى انهم ولدوا هنا ...بعيدا عن المغرب النافع !
بالله عليكم ايها السادة  الكرام ...كيف يمكن تدريس ست مستويات ..لغة عربية ولغة  فرنسية ...في صف واحد ؟؟؟ اليس هذا ضرب من الجنون ؟؟ نحن مرشحون لكتاب غينيس !!
ما اضحكني وابكاني في نفس الوقت انه اطلعت مؤخرا على تقرير للسيد المراقب التربوي  (المفتش )...وهو يعلن في تقريره الخاص باستاذ يدرس ست مستويات ..عربية وفرنسية..عن بعض امور ان قراتموها ...لابد انكم ستتاكدون مثلي ..ان انفصام الشخصية لها تجليات عدة في نظامنا التعليمي !!وان السادة الكرام يعيشون الوهم !!
كل هذا المنكر ؟؟؟ اي نعم واكثر !!..والوزارة الوصية بمعية النقابات الخمس الاكثر ذلا ..ساهموا مؤخرا في تهريب  4200 استاذا واستاذة ..مكونين  لتدريس ابناء الشعب ..هربوهم من البوادي والجبال والصحاري الى وسط المدن المغربية وتم تغيير اطارهم ليؤدوا مهاما ادارية ..لا علاقة لها بتكوينهم !!!!
ايها السادة الكرام ..تقبلوا نداء العبد الضعيف ..ميمون بوجنان. ..وباراكا من الضم !!..باراكا من الاذان الصم !! باراكا من عقاب ابرياء الشعب ...فما لهم من ذنب ...الا انهم ولدوا  وترعرعوا في المغرب العميق ...فما هكذا تتم الاعمال الصالحات !!!

تعليقات
0 تعليقات