السبت، فبراير 28، 2015

المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا من حيث أجور رجال التعليم

نشر بتاريخ :

 المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا من حيث أجور رجال التعليم


في تصنيف جديد لمركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية، حل المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا من حيث أجور رجال التعليم. حيث يتقاضى المعلم المغربي راتبا هزيلا، فيما يتقاضى المعلم في قطر التي حلت على رأس القائمة 7030 دولار شهريا.

وجاء المعلم المغربي في المرتبة ما قبل الأخيرة، فيما حلت الجزائر في ذيل القائمة حيث يتقاضى المعلم الجزائري345 دولار شهريا.
بالمقابل احتلت الدول الخليجية المراتب الأولى عربيا، حيث جاءت دولة قطر في المرتبة الأولى براتب يقدر ب7030 دولار شهريا، تلتها دولة الكويت براتب يصل إلى 2890 دولار شهريا، وحلت دولة الإمارات العربية المتحدة ثالثة براتب يقدر بـ2840 دولار، تلتها المملكة العربية السعودية ثم مملكة البحرين.
أما على الصعيد العالمي فقد حلت دولة اليابان في المرتبة الأولى، بحيث قدر راتب المعلم الياباني بـ7780 دولار، وبالتالي فهو أعلى راتب في العالم بغض النظر عن اعتبار تكاليف المعيشة، تليها في المرتبة الثانية 4 دول وهي إيطاليا، جنوب إفريقيا، الهند وأمريكا برتب شهري قدر ب 6000 دولار، للمعلمين الذي يتمتعون بخيرة طويلة.
كما صنف نفس التقرير كندا في المرتبة الثالثة براتب يصل إلى 4900 دولار، واحتلت الصين المرتبة الرابعة برتب شهري قدر 720 دولار.
تعليقات
0 تعليقات