الثلاثاء، يناير 13، 2015

السادسة ابتدائي التربية على المواطنة حقي في اسم وجنسية و هوية

نشر بتاريخ :

السادسة ابتدائي التربية على المواطنة حقي في اسم وجنسية و هوية                             

السادسة ابتدائي التربية على المواطنة حقي في اسم وجنسية و هوية




مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟
1 –  أكتشف معنى الهوية وأهميتها :
هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين  ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية ، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ، .
2 –   أتعرف حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية :
تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
3 –  أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب :
قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء .
-
اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
4 –  أقدر أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي :
يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية
تعليقات
0 تعليقات