الثلاثاء، يناير 13، 2015

حقي في الصحة دوري في الحفاظ على صحتي

نشر بتاريخ :
حقي في الصحة دوري في الحفاظ على صحتي

تمهيد : يعاني كثير من الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها . كل ذلك يدعوني إلى التفكير في موضوع صحتي . فماذا يعني حقي في الصحة ؟ وما دوري ومسؤوليتي في الحفاظ عليها ؟ وكيف أعـد وأقدم ملفا حول عواقب تناول المخدرات ؟
 1 –  أتعرف حقي في الصحة كحق أساس :  
الحق في الصحة حق أساس تضمنه الدولة والأسرة والمدرسة ، التي تتخذ التدابير اللازمة لتحقيق ذلك . وتتفرع عنه مجموعة من الحقوق أهمها : الحق في الرعاية الصحية بالوقاية من الأمراض بالتلقيح ، والحق في العلاج بتوفير المرافق والخدمات الطبية والأدوية ، والحق في تغذية سليمة بتوفير وضمان تغذية متوازنة وكافية ومياه شرب نقية ، والحق في البيئة السليمة بمحاربة النفايات والمحافظة على نظافة المحيط والماء والهواء من التلوث ، والحق في التوعية والتربية الصحية بالحصول على المعلومات المتعلقة بالصحة والتغذية والنظافة والوقاية من الأمراض والتدخين والمخدرات .
  2 –  أتبين دوري في الحفاظ على صحتي :
العناية بالصحة من شروط بقاء الطفل على قيد الحياة ، فهي ترتبط بنموه الجسمي والعقلي والنفسي . وللحفاظ على صحته يجب عليه الالتزام بشروط النظافة في حياته اليومية داخل وخارج المنزل ، والاهتمام بالتربية البدنية وممارستها بصفة عامة ، والابتعاد عن التدخين وتعاطي المخدرات ، وتجنب الغضب والقلق، والابتعاد عن مصادر الأمراض المعدية .
تعليقات
0 تعليقات