الثلاثاء، يناير 20، 2015

بلاغ تأسيس جمعية تويزي للثقافة، المهتمة بالثقافة الأمازيغية‎

نشر بتاريخ :

بلاغ تأسيس جمعية تويزي للثقافة، المهتمة بالثقافة الأمازيغية

جمعية تويزي للثقافة

بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية تويزي للثقافة

بــــلاغ صحـفي
تأسيس جمعية «تويزي للثقافة» بمراكش

تم بحمد الله وتوفيقه، مساء يوم الأحد 18 يناير 2015، تأسيس «جمعية تويزي للثقافية»، ذات الاهتمامات الثقافية والاجتماعية والتنموية، كما يعكسها اسمها الأمازيغية، خلال الجمع العام التأسيسي المنعقد بدار الشباب المحاميد، بمدينة مراكش.

وأسفر الجمع العام التأسيسي عن انتخاب ذ. مصطفى مزون رئيسا للجمعية، وعبد الفتاح المسكاوي نائبا له.
فيما تم تكوين المكتب من السادة: عبد الحكيم العسري، نورة الصالحي، محمد محفوظ، الزعيم الإدريسي، أحمد أيت أوشن، أحمد لمعادر، ابراهيم اللفتاني، الحسين أوعبو.
وصادق الجمع العام على تسمية الجمعية «تويزي» التي تعني بالأمازيغية التعاون والتضامن، إيمانا منها على ضرورة التدافع الايجابي نحو تعميق قيم «تويزا» الأصيلة في المغاربة، مع الناطقين بالأمازيغية والعربية والحسانية ومختلف المكونات الثقافية للمجتمع المغربي، وتجاوز أزمة الفاعل المدني في القضية الأمازيغية الذي يحاول القفز على هوية المجتمع المغربي ذو التعدد المهم والمفيد لتطوره ونجاحه، وتبني خيارات تنتمي إلى سياقات سياسية مخالفة لمسار الهوية في المغرب.
و«التويزة» في السياق السوسيولوجي المغربي فهي فعل تضامني يعبر عن حالة إنسانية واجتماعية غاية في التجرد هي صورة للمجتمع الذي يقدم نفسه خديما بشكل تطوعي ومجاني في الآن نفسه لصالح فرد أو أسرة لا يمكن أن تقوم  بمحض إمكاناتها الذاتية  بذاك العمل.
                                    

جمعية تويزي للثقافة
مصطفى مزون
الرئيس

للتواصل والاستعلام:
جمعية تويزي للثقافة: tiwiziculturel@gmail.com
تعليقات
0 تعليقات