الجمعة، نوفمبر 21، 2014

مذكرة..بلمختار سيفرض ساعات مجانية جديدة للأساتذة أسبوعيا

نشر بتاريخ :

مذكرة..بلمختار سيفرض ساعات مجانية جديدة للأساتذة أسبوعيا


إنصاف بريس

رشيدة لملاحي - لا حديث في صفوف الأساتذة اليوم إلا عن المذكرة التي وقعها وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، ستفرض  على الأساتذة الذين يقومون بالساعات الإضافية بأشد العقوبات.


وتأتي هذه المذكرة كوعد قطعه الوزير في جواب قدمه لفريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، والذي وجه سؤالا بهذا الشأن، ومن الحلول التي اقترحها الوزير في مذكرته التنصيص على إضافة ساعات أخرى مجانية مخصصة للدعم بالنسبة للمتعثرين، أي ساعات أخرى فوق الساعات التي يتضمنها استعمال الزمن.

من جهة أخرى أكدت مصادر نقابية، أن اقتراح الوزير يعتبر صدمة حقيقية، لأنه بدل أن يعمل على إلغاء الساعات الإضافية المجانية و التي تم فرضها منذ الثمانينيات، تحت مسمى "الساعات التضامنية"، فإن الوزير يقترح إضافة ساعات أخرى.


وتجدر الإشارة إلى أن فرض ساعات العمل التطوعية المعمل بها حاليا تعود لبداية الثمانينات من خلال خطاب للملك الراحل الحسن الثاني الذي طلب من مدرسي التعليم الابتدائي التطوع بأربع ساعات إضافية حيث كانت المدرسة العمومية تشتغل لمدة 5 أيام في الأسبوع عدا يومي الجمعة و الأحد، وقد جاء ملتمس الحسن الثاني نظرا للإكراهات الاقتصادية،خصوصا وأن الدولة المغربية لم تكن قادرة على توظيفات جديدة في جل قطاعات الوظيفة العمومية(سياسة التقويم الهيكلي)،مما دفع بالحسن الثاني التوجه إلى المدرسين قصد إضافة 4 ساعات عمل اعتبرت آنذاك تضامنية .
تعليقات
1 تعليقات

هناك تعليق واحد:

  1. لماذا لم تستطع وزارة الصحة تطبيق هذا الأمر على الأطباء العاملين بالقطاع العام و الذين يزاولون مهامهم في أكثر من مصحة خصوصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف